السبت 25 نوفمبر 2017 -- 8:51

PUB AKHERSAA 728+90
PUB AKHERSAA 728+90

إحباط غرق السوق بأطنان من التمور الفاسدة وحجز أزيد من 110 أطنان من مختلف المواد بلحوت رابح المدير الولائي للتجارة يكشف

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

تمكنت فرق مختصة للرقابة وقمع الغش التابعة لمديرية التجارة لولاية عنابة مؤخرا من إحباط إغراق أسواق الولاية بـ 43 طنا من التمور الفاسدة على مستوى غرفة للتبريد بعنابة.

حورية فارح

حيث حجزت الكمية المعتبرة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد التاجر المخالف وهذا ما كشف عنه مدير التجارة بلحوت خلال الندوة الصحفية التي عقدها يوم الخميس المنصرم بمقر المديرية. وأكد بأن مصالحه توصلت إلى حجز أزيد من 43 طنا من التمور الفاسدة «دقلة» غير صالحة للاستهلاك البشري وكانت في حالة تعفن ومخزنة بغرفة تبريد على مستوى ولاية عنابة بالضاحية الجنوبية  وتمت العملية بعد المعاينة الميدانية التي دامت لأربعة أيام كاملة وإجراء التحاليل. وأكدت أن التمور غير صالحة للاستهلاك وكانت مهيأة للعجن وتحويلها إلى ما يعرف بالغرس» ومن ثمة تباع في الأسواق المحلية وكانت التحقيقات قد أثبتت بأن التمور قديمة ومتعفنة وهي من منتوج العام الماضي وأن استهلاكها يؤثر على صحة المستهلك ويؤدي إلى تسممات وسط المستهلكين وقد تمت العملية بناء على معلومات وردت إلى مصالح التجارة كما أن تخزين هذه الكمية يرجع إلى محاولة احتكار المنتوج والمضاربة.

حجز 110 أطنان من المواد غير الصالحة للاستهلاك

وأضاف المتحدث «رابح بلحوت» المدير الولائي للتجارة بعنابة أن مصالحه منذ بداية السنة إلى غاية شهر أكتوبر المنصرم تمكنت من حجز أزيد من 110 أطنان من المواد غير صالحة للاستهلاك مثل اللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء، الخضر والفواكه والمواد الغذائية وكذا الأدوات المدرسية بسبب عدم صلاحيتها أو غير مطابقتها للوسم، وكذا عدم احترام شروط الحفظ وغياب الوسم. وتبلغ قيمة المحجوزات 2.1 مليار سنتيم ونتج عنها تحرير 221 محضر جنحة حولت ملفات أصحابها على الجهات المختصة منها 45 محضرا يخص حجز 57 طنا وتمت عملية الحجز بالتنسيق مع مصالح الأمن ومن بينها  1.3 طن من مواد التجميل والخردوات والأدوات المدرسية حرر على إثرها 46 محضرا.

تحرير 16 محضرا خلال التحقيقات في الذهب

أما بخصوص التحقيقات فقد صرح المتحدث أن مصالحه قد قامت بعملية رقابية لسوق الذهب وأفضت إلى تحرير 16 محضرا ضد المخالفين بالإضافة إلى أن التحقيقات حول الكتاب المدرسي تمت مع 38 مكتبة معتمدة و17 غير معتمدة مع اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين إلى جانب التحقيقات في المواد المدعمة كالسميد والحليب بينما نتج عن التحقيقات أن قيمة عدم الفوترة بلغت أزيد من 2 مليار سنتيم في حين بلغ عدد الممارسات التدليسية أزيد من 1 مليار و200 مليون سنتيم وتمت تحرير 151 محضرا في الممارسات التجارية بقيمة إجمالية تفوق 3.6 ملايير سنتيم.

الرقم الأخضر 1020 يساهم في التحريات

أكد المدير الولائي أن مصالحه مجندة كل أيام الأسبوع وخارج أوقات العمل وخلال العطل والأعياد الوطنية والدينية وكما عملت على تسيطر برنامج رقابي مع تسخير كل الوسائل لضمان فعالية الرقابة كما تم تخصيص رقم أخضر 1020 لاستقبال الشكاوى من المواطنين وتم استقبال 25 شكوى تعلقت بالزيادة في أسعار المواد المدعمة كحليب الأكياس والسميد وكذا عدم احترام شروط النظافة وبيع مواد منتهية الصلاحية إلى جانب شكوى بيع سمك مشبوه وتمكنت على إثر تلك الشكاوى من القيام بالمعاينات والتدخل الفوري والقيام بحجز تلك المواد مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *